القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل: متى تصبح السيارات الكهربائية أنظف من سيارات البنزين؟ sudutnews

sudutnews

تظهر سيارة 2018 Tesla Model 3 الكهربائية في هذا الرسم التوضيحي المصور في كارديف ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة ، 1 يونيو 2018. رويترز / مايك بليك / File Photo

  • جرافيك-متى تكون المركبات الكهربائية أنظف من السيارات التي تعمل بالغاز؟ https://tmsnrt.rs/2TW7PfZ
  • انبعاثات FACTBOX-Lifetime من السيارات الكهربائية مقابل سيارات البنزين [USN:L2N2OA1EA]

ديترويت ، 29 يونيو (رويترز) – تنزلق بصمت خارج صالة عرض تسلا (TSLA.O) في سيارتك الكهربائية الجديدة الأنيقة موديل 3 ، تشعر بالرضا عن مظهرك الرائع وتؤدي دورك من أجل كوكب الأرض.

لكن استمر – سيتعين عليك قيادة 13500 ميل (21.725 كم) أخرى قبل أن تلحق ضرراً أقل بالبيئة من صالون تستهلك الكثير من الوقود.

هذه نتيجة تحليل أجرته رويترز لبيانات من نموذج يحسب انبعاثات المركبات مدى الحياة ، وهي قضية نوقشت بشدة وتحتل مركز الصدارة حيث تضغط الحكومات في جميع أنحاء العالم من أجل نقل أكثر مراعاة للبيئة لتحقيق أهداف المناخ.

تم تطوير النموذج من قبل مختبر أرجون الوطني في شيكاغو ويتضمن آلاف المعلمات من نوع المعادن في بطارية السيارة الكهربائية (EV) إلى كمية الألمنيوم أو البلاستيك في السيارة.

يتم الآن استخدام نموذج Argonne لغازات الاحتباس الحراري والانبعاثات المنظمة واستخدام الطاقة في التقنيات (GREET) مع أدوات أخرى للمساعدة في تشكيل السياسة في وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) ومجلس موارد الهواء في كاليفورنيا ، وهما المنظمان الرئيسيان لانبعاثات المركبات في الولايات المتحدة.

قال جارود كوري كيلي ، محلل أنظمة الطاقة الرئيسي في Argonne ، إن تصنيع المركبات الكهربائية يولد كمية من الكربون أكثر من سيارات محركات الاحتراق ، ويرجع ذلك أساسًا إلى استخراج ومعالجة المعادن في بطاريات المركبات الكهربائية وإنتاج خلايا الطاقة.

لكن التقديرات المتعلقة بحجم فجوة الكربون هذه عند بيع السيارة لأول مرة وحيث تأتي نقطة “التعادل” للمركبات الكهربائية خلال حياتها يمكن أن تختلف بشكل كبير ، اعتمادًا على الافتراضات.

قال كيلي إن فترة الاسترداد تعتمد بعد ذلك على عوامل مثل حجم بطارية EV ، والاقتصاد في استهلاك الوقود لسيارة تعمل بالبنزين ، وكيفية توليد الطاقة المستخدمة لشحن EV.

النرويج هي الفائز

أدخلت رويترز سلسلة من المتغيرات في نموذج Argonne ، الذي كان لديه أكثر من 43000 مستخدم اعتبارًا من عام 2021 ، للتوصل إلى بعض الإجابات.

كان سيناريو Tesla 3 أعلاه للقيادة في الولايات المتحدة ، حيث تأتي 23٪ من الكهرباء من محطات تعمل بالفحم ، مع بطارية 54 كيلو واط في الساعة (kWh) وكاثود مصنوع من النيكل والكوبالت والألمنيوم ، من بين متغيرات أخرى. اقرأ أكثر

كانت ضد سيارة تويوتا كورولا التي تعمل بالبنزين والتي تزن 2955 رطلاً بكفاءة في استهلاك الوقود تبلغ 33 ميلاً للغالون الواحد. كان من المفترض أن تقطع كلتا المركبتين 173151 ميلًا خلال حياتهما.

ولكن إذا تم قيادة نفس السيارة Tesla في النرويج ، والتي تولد كل طاقتها الكهربائية تقريبًا من الطاقة الكهرومائية المتجددة ، فإن نقطة التعادل ستأتي بعد 8400 ميل فقط.

إذا كانت الكهرباء لإعادة شحن السيارة الكهربائية تأتي بالكامل من الفحم ، الذي يولد غالبية الطاقة في دول مثل الصين وبولندا ، فسيتعين عليك قيادة 78700 ميل للوصول إلى تعادل الكربون مع Corolla ، وفقًا لتحليل رويترز للبيانات المولدة حسب نموذج أرجون.

أظهر تحليل رويترز أن إنتاج سيارة كهربائية متوسطة الحجم يولد 47 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون (CO2) لكل ميل أثناء عملية الاستخراج والإنتاج ، أو أكثر من 8.1 مليون جرام قبل أن تصل إلى العميل الأول.

وبالمقارنة ، تولد سيارة مماثلة تعمل بالبنزين 32 جرامًا لكل ميل ، أو أكثر من 5.5 مليون جرام.

قال مايكل وانج ، كبير العلماء ومدير مركز تقييم الأنظمة في قسم أنظمة الطاقة في أرغون ، إن المركبات الكهربائية تنبعث منها كميات أقل من الكربون بشكل عام على مدار عمر 12 عامًا.

وأظهر تحليل رويترز أنه حتى في أسوأ السيناريوهات حيث يتم شحن السيارة الكهربائية من شبكة تعمل بالفحم فقط ، فإنها ستولد 4.1 مليون جرام إضافية من الكربون سنويًا بينما تنتج سيارة بنزين مماثلة أكثر من 4.6 مليون جرام.

“ويل إلى عجلة”

وقالت وكالة حماية البيئة لرويترز إنها تستخدم جريت للمساعدة في تقييم معايير الوقود المتجدد وغازات الاحتباس الحراري للسيارات بينما يستخدم مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا النموذج للمساعدة في تقييم الامتثال لمعيار الولاية منخفض الكربون للوقود.

قالت وكالة حماية البيئة إنها استخدمت أيضًا Argonne’s GREET لتطوير برنامج عبر الإنترنت يسمح للمستهلكين الأمريكيين بتقدير الانبعاثات من المركبات الكهربائية بناءً على الوقود المستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية في منطقتهم. https://bit.ly/3y1fBnr

تتشابه نتائج تحليل رويترز مع تلك الموجودة في تقييم دورة حياة المركبات الكهربائية ومحركات الاحتراق في أوروبا من قبل مجموعة الأبحاث IHS Markit.

أظهرت دراستها “الجيدة للعجلات” أن نقطة التعادل النموذجية في انبعاثات الكربون للمركبات الكهربائية كانت حوالي 15000 إلى 20000 ميل ، اعتمادًا على البلد ، وفقًا لفيجاي سوبرامانيان ، المدير العالمي للامتثال لثاني أكسيد الكربون في IHS Markit.

وقال إن استخدام مثل هذا النهج أظهر أن هناك فوائد طويلة الأجل من التحول إلى السيارات الكهربائية.

البعض أقل إيجابية بشأن المركبات الكهربائية.

قال الباحث بجامعة لييج داميان إرنست في عام 2019 إن المركبة الكهربائية النموذجية يجب أن تقطع ما يقرب من 700000 كيلومتر قبل أن تنبعث منها كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بسيارة بنزين مماثلة. قام فيما بعد بمراجعة أرقامه إلى أسفل.

الآن ، يقدر أن نقطة التعادل يمكن أن تتراوح بين 67000 كم و 151000 كم. وقال إرنست لرويترز إنه لا يخطط لتغيير تلك النتائج التي استندت إلى مجموعة من البيانات والافتراضات مختلفة عن نموذج أرجون.

تستمر بعض المجموعات الأخرى أيضًا في المجادلة بأن المركبات الكهربائية ليست بالضرورة أنظف أو أكثر خضرة من السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري.

ينص معهد البترول الأمريكي ، الذي يمثل أكثر من 600 شركة في صناعة النفط ، على موقعه على الإنترنت: “تظهر دراسات متعددة أنه ، على أساس دورة الحياة ، تؤدي مجموعات نقل الحركة المختلفة للسيارات إلى انبعاثات مماثلة من غازات الاحتباس الحراري.”

يتم تمويل مختبر أرجون الوطني من قبل وزارة الطاقة الأمريكية وتديره جامعة شيكاغو.

(تقرير بول لينيرت في ديترويت). تحرير ديفيد كلارك

معاييرنا: مبادئ الثقة في Thomson Reuters.

.

Comments